منتديات مدوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعرف بعض الالات الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MISE
المدير العام
المدير العام
avatar


ذكر عدد الرسائل : 131
العمر : 32
الأوسمة : تعرف بعض الالات الموسيقية 78c57f10
نسبة الخبرة : تعرف بعض الالات الموسيقية 1001010
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

تعرف بعض الالات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: تعرف بعض الالات الموسيقية   تعرف بعض الالات الموسيقية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 2:36 pm

:107:

موضوعي بسيط وهو التعريف في الاالات الموسيقيه

نبداء في العووود

تعرف بعض الالات الموسيقية Od124

العود من الآلات الوترية العربية له خمسة أوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين و نصف الأوكتاف
3 يتألف العود من الأقسام التالية
- الصندوق المصوت و يسمى أيضا القصعة أو ظهر العود
- الصدر أو الوجه الذي تفتح فيه فتحات تسمى قمرية لتساعد على زيادة رنين الصوت و قوته
- الفرس و يستخدم لربط الأوتار قرب مضرب الريشة
- الرقبة أو زند العود و هي المكان الذي يضغط عليه العازف على الأوتار
- الأنف أو العضمة و توضع في رأس زند العود من جهة المفاتيح لإسناد الأوتار عليها و رفعها عن - الزند
- المفاتيح أو الملاوي و عددها 12 مفتاحا و تستخدم لشد أوتار العود
- الأوتار و هي خمس أوتار مزدوجة و يمكن ربط وتر سادس إلى العود
- الريشة التي تستعمل للنقر على الأوتار

3 الأصل :
من
خلال الدراسة المقارنة لمجموعة من آثار العود التي اكتشفت في المواقع
الأثرية المختلفة أثبت الدكتور صبحي رشيد أن أول ظهور لآلة العود كان في
بلاد مابين النهرين و ذلك في العصر الأكادي 2350 2170 ق.م و ظهر العود في
مصر في عهد المملكة الحديثة حوالي 1580 - 1090 ق.م بعد أن دخلها من بلاد
الشام و ظهر العود قي إيران لأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد

3 معلومات اخرى
يمتاز
العود الأول بصغر صندوقه و طول رقبته و كان العود الآلة المفضلة لدى الناس
في عصر البابليين 1950 - 1530 ق.م و استمر بشكله الكمثري الصغير الحجم حتى
العصور المتأخرة و كان في البداية خاليا من المفاتيح و بدأ بوتر واحد ثم
بوترين و ثلاثة و أربعة حتى أضاف إليه زرياب الوتر الخامس
و قد كانت
طريقة مسك العازف للعود تختلف عن الطريقة الحالية فقد كان يمسك بصورة
مائلة للأعلى و في العصر الهيلينستي أصبح العود يمسك بصورة مائلة للأسفل و
يعتبر العود من أهم الآلات الشرقية و العربية على الإطلاق فهو كما قيل فيه
سلطان الآلات و مجلب المسرات و يكفي أن ننوه بتفوقه و سيطرته على جميع
الآلات الشرقية على العموم و العربية على الخصوص حتى أنه تخطى الأمم
الشرقية و انتقل إلى الأندلس بانتقال العرب إليها و تعداها إلى أوربا و
انتقل اسمه معه و لازمه في كل مراحل تطوره و يطلق عليه بالإنكليزية اسم
لوت
و قد غزا العود قصور الملوك و الأمراء في كل من ألمانيا و
ايطاليا و انكلترا و فرنسا و اسبانيا بعد أن أضافوا اليه الدساتين التي
يخلو منها العود الشرقي في الوقت الحالي و قد قام المؤلفون الموسيقيون
بوضع قطع موسيقية لآلة العود و طبعت في ايطاليا لأول مرة في عام 1507 م و
في انكلترا عام 1574 م و كان من جملة الموسيقيين الذين وضعوا قطعا للعود
جان سيبستيان باخ و هاندل و قد اختفى العود من الإستعمال الأوربي بعد
انتشار الغيتار و البيانو و هناك مشاهد أثرية كثيرة جداً للعود في مختلف
البلدان الأوربية تعود لفترات مختلفة
:106:
الجيتار

تعرف بعض الالات الموسيقية Guitar1mw5

آلة
موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من
الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع
الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و
يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية
يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات
إن
الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار
ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر
واحد مفرد في الأعلى
ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و
أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر
أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي
عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس
أما
الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو
جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية
و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها




هي
آلة وترية من عائلة الكمان ولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها
غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوس أو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف
وهو واقف
يبلغ طولها 180 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف
وقد نشأ الكونترباص في أوربا في بدايات القرن السابع عشر
ويستخدم
الكونترباص في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم ضمن مجموعة
الوتريات وهي الكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص
:106:
كونترباص

تعرف بعض الالات الموسيقية SHADOW+945

هي
آلة وترية من عائلة الكمان ولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها
غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوس أو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف
وهو واقف
يبلغ طولها 180 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف
وقد نشأ الكونترباص في أوربا في بدايات القرن السابع عشر
ويستخدم
الكونترباص في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم ضمن مجموعة
الوتريات وهي الكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص
:106:
الطبل
تعرف بعض الالات الموسيقية Image003تعرف بعض الالات الموسيقية 180px-DrumMozartRegiment


آلة
موسيقية إيقاعية لها أشكال عديدة و متنوعة ، و بشكل عام يتكون الطبل من
الجسم الذي يكون على شكل اسطواني عادة و من سطح أو سطحين من الجلد المشدود
على طرفي الجسم يتم الطرق عليهما لإنتاج الصوت
و للطبل تاريخ قديم ،
فهو معروف منذ عام 6000 قبل الميلاد وكان للطبل أو بعض أنواعه منزلة كبرى
عند قدماء السومريين والبابليين في بيوت الحكمة وفي الهياكل الدينية وكان
صوت الطبل الكبير بالاق يعني دعوة الآلهة لأن يفرض هيبته على سكان الأرض
لكي يسمعوا صوته ويخشعوا لسماعه لأنه الملهم لسائر أعمال الخير والمبرات
وكانوا يخصصون للطبل الكبير المقدس الذي لا يفارق الهيكل حارساً برتبة
كاهن عظيم حتى أن لقب حارس الطبل المقدس كان يعتبر من أهم الألقاب أما اسم
الطبل العادي فهو في اللغة السومرية القديمة أب بضم الهمزة وفي اللغة
الأكادية السامية أوبو أو ابو وإذا أضيفت للاسم لفظة تور وتعني في اللغة
السومرية صغير وأصبحت كلمة أوب تور أي الطبل الصغير أو الدربكة وكثيرا ما
كان يضاف إلى اسم كلمة سو السومرية التي تعني جلد هذا إذا دخل الجلد إلى
صناعة الطبل والبالاق طبل كبير مشدود عليه جلد من الجهتين ضيق الخصر وتبين
الصور القديمة أنه كان يحمل على الكتف بواسطة حزام من الجلد
وكان
لهذا الطبل الكبير أهمية كبرى في موسيقى الهيكل وفي الموسيقى المدنية
والعسكرية على السواء وكان يصنع أحياناً من خشب الأرز الثمين تقديراً
لقيمته ومن أنواع الآلات الإيقاعية أيضا طبل مصنوع من النحاس يسمى في
اللغة السومرية القديمة دوب وقد تسربت هذه الكلمة مع الزمن إلى مختلف
الأمم فقلبها الهنود إلى دودي أو بدبديكا وفي القوقاس طبل يدعى دوبدبي حتى
في اللغة الهنغارية الحديثة يسمى الطبل دوب ومما تجدر ملاحظته أن كلمتي
بالاق ودوب كانتا تستعملان بمعنى رمزي مطلق فتعنيان الندب والصوت الحزين
مما يدل على الصلة الوثيقة بين الفن الموسيقي والشعور الإنساني منذ أقدم
العصور
أما أكبر الطبول القديمة فهو ما كان يسميه السومريون آلا و قد
يصل قطره أحيانا إلى مترين وكان يعلق بعامود أو يوضع على منصة ويقرع
باليدين أو بالعصا وأحياناً يحمله رجل مختص بينما يحمله رجلان واحد من كل
جهة ويرافقهما عازف البوق أو الناي وهذه الصورة وجدت في بقايا مدينة
كركميش أي جرابلس السورية ومن أهم أنواع الطبول طبل يسمى ليليس وهو طبل
يشد عليه جلد ثور من جهة واحدة وقد وصفت اللوحات التي وجدت في وركاء آريك
في العراق طريقة صنع هذا الطبل البرونزي وتغطيته بجلد الثور ويشترطون في
هذا الثور أن يكون لا عيب فيه ولم يعلق نير على رقبته وفي مراسم ذبحه أن
تقام الصلوات ويرش بالماء المقدس وهنا يشترك الكهنة في وضع صور الآلهة ضمن
الطبل ثم يحرق قلب الثور ويجفف جلده وينشر على الهيكل البرونزي للطبل
ويعالج الجلد بالدقيق الناعم والخمر والدهن والطيب وبعد أسبوعين يعاد
الاحتفال ويقرع الطبل للمرة الأولى في هيكل الآلهة العظام لكي يرفع إليهم
أصوات الناس ضمن صوته العظيم ويثير في هؤلاء الشعور بالارتفاع نحو السمو
والأعالي
و في أغلب مناطق أفريقيا نجد أن الطبل يشكل الأداة
الموسيقية الأكثر أهمية و انتشاراً و يستخدم في كافة الطقوس كما يستخدم
لإرسال الإشارات لمسافات بعيدة
يستخدم الطبل الآن في فرق الآلات النحاسية و يلعب دوراً أساسياً فيها



آلة وترية من عائلة الكمان ذات حجم كبير نسبياً تصنع من الخشب و لها أربعة أوتار و مجالها الصوتي حوالي أربعة أوكتافات
يوضع التشيللو أثناء العزف بين ركبتي العازف و يستند إلى الأرض عن طريق سيخ معدني مثبت في قاعدته
ظهر
التشيللو لأول مرة في عام 1560 في إيطاليا على يد صانع آلات كمان يدعى
أندريا أماتي ، و بقي التشيللو حتى أواخر القرن التاسع عشر يستخدم كآلة
مساندة تعطي بعض نغمات الباص في الفرقة الموسيقية
و لكن الوضع تغير في عصر الباروك عندما ألف باخ مقطوعات للتشيللو بدون مصاحبة آلات أخرى و كذلك قام فيفالدي بتأليف كونشرتو للتشيللو
و في القرن التاسع عشر ألف برامز كونشرتو للتشيللو




هي
آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على
الأوتار المعدنية وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون من حيث أن كل
علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد
يبلغ طولها 270 سم ومجالها الصوتي سبعة أوكتافات وربع
وقد نشأ البيانو في أوربا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709
وتعتبر
آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد
استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى
امثال موتسارت و بيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف ويستخدم البيانو
في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو
لغيرها من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو كما يجدر
بالذكر أن رياض السنباطي استخدم البيانو في عزف مقطوعات إفرادية سولو ضمن
أغنية أراك عصي الدمع لأم كلثوم



آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو ، و يتم إنتاج الأصوات في الأورغ الكهربائي عن طريق دارات إلكترونية
تم
صنع أول أورغ كهربائي في عام 1935 على يد الأمريكي لورنس هاموند الذي
استخدم دارات كهربائية و مضخمات لإنتاج الأصوات و النغمات و تضخيمها
يصنع الجسم الخارجي للأورغ الكهربائي من البلاستيك و الخشب و المعدن ، و يمكن إنتاج مجال أصوات واسع جداً بواسطة هذه الآلة
استخدم الأورغ الكهربائي بشكل كبير من قبل فرق الروك في الستينات و ما بعدها

:106:

اورغن

تعرف بعض الالات الموسيقية ExcelsiorMidivoxlight

آلة
موسيقية ذات لوحة مفاتيح مثل البيانو و لكنها تعمل بمبدأ ضغط الهواء عبر
أنابيب أو قصبات مختلفة الأطوال مما ينتج أصواتاً مختلفة
تصنع
الأنابيب من المعدن أو الخشب ، و هي تعمل كالصافرة حيث يدخل الهواء إليها
من الأسفل و يخرج من الطرف الآخر مسبباً اهتزازاً للهواء ينتج نغمة
موسيقية ، و تختلف النغمات الناتجة حسب طول الأنبوب
و أول أورغن
معروف صنع في القرن الثاني قبل الميلاد على يد مهندس اغريقي في الإسكندرية
و كان هذا الأورغن يستخدم طاقة المياه لضخ الهواء ضمن الأنابيب

يتراوح المجال الصوتي للأورغن من ستة إلى عشرة أوكتافات

الرجو ان تستفيدوا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mise.ahlamontada.net
 
تعرف بعض الالات الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على فن الننجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدوري :: اعمال فنية :: مسيقى والات مسيقية-
انتقل الى: